- zaki dz
- عدد المساهمات : 2403
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
العمر : 26
درس المدينة الحديثة لسنة 4 متوسط
الإثنين يناير 19, 2015 11:08 am
شرح المفرادات
غزا=استحود.طغى
المدنية=الحضارة و اتساع العمران
جل=عظم
هان =زال و لم يعطي له قيمة
الفكرة العامة
المدنية الحديثة لها ايجابيات و سلبيات على المجتمعات و يرى الكاتب ان لا منفعة بالعلم ادا لم يعوج بالاخلاق
البناء الفني
هدا
النص مقال اجتماعي دكر فيه الكاتب سلبيات و اجابيات العلم خلص الى ان
العلم ينبغي ان يتوج بتاج الاخلاق ولقد قدم الحجج تبين الجوانب السلبية و
الاجابية و منه نمطه حجاجي
استعملغزا=استحود.طغى
المدنية=الحضارة و اتساع العمران
جل=عظم
هان =زال و لم يعطي له قيمة
الفكرة العامة
المدنية الحديثة لها ايجابيات و سلبيات على المجتمعات و يرى الكاتب ان لا منفعة بالعلم ادا لم يعوج بالاخلاق
البناء الفني
هدا
النص مقال اجتماعي دكر فيه الكاتب سلبيات و اجابيات العلم خلص الى ان
العلم ينبغي ان يتوج بتاج الاخلاق ولقد قدم الحجج تبين الجوانب السلبية و
الاجابية و منه نمطه حجاجي
الكاتب محسينات بديعيةزادت المعنى وضوحا و قوة في قوله صغيرها و كبيرها و
كدلك جل و هان .. جسيمها و تافهها وهدا الطباق الكناية في قوله و ادا بالة
العلم و هنا كناية عن الاسلحة .و ايضا في قوله غزا العالم جميع النواحي
الحياة و هده هي استعارة مكنية معناه ان العلم قد انتشر في جميع نواحي
الحياة و قوله ايضا زادت المدنية الحديثة المشاكل تعقيدا و التواءا نجد
المجاز في لفظة إلتواء لأن الإلتواء لا يكون بين شيئين معنويين وهده الكلمة
زادت المعنى جمالا وجعلت التعابير أقوى وأوضح
استعمل الكاتب الترادف في قوله الفتك= التقتيل التخريب= التدمير
- Moh Lartisto
- عدد المساهمات : 1860
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2014
العمر : 26
الموقع : منتدى منبر التعليم
رد: درس المدينة الحديثة لسنة 4 متوسط
الأحد يناير 25, 2015 5:12 pm
شكرا لك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى